الفلسطيني الحر
مرحبا بكم في منتدى نورس غزة فادخل الآن او سجل اذا حدث خطأ ما زورونا عبر الهوت ميل lovehamas2008@hotmail.com
الفلسطيني الحر
مرحبا بكم في منتدى نورس غزة فادخل الآن او سجل اذا حدث خطأ ما زورونا عبر الهوت ميل lovehamas2008@hotmail.com
الفلسطيني الحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفلسطيني الحر


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 غزوت الخندق 4

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو صهيب
عضو نشيط
عضو نشيط
ابو صهيب


ذكر عدد الرسائل : 42
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : فرح
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

غزوت الخندق 4 Empty
مُساهمةموضوع: غزوت الخندق 4   غزوت الخندق 4 Emptyالأحد فبراير 15, 2009 1:36 pm

حكم وعبر في غزوة الخندق:

1- إن حفر الخندق يدخل في مفهوم المسلمين لقوله تعالى : (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة) فينبغي على المسلمين اتخاذ وسائل القوة المتاحة مهما كان مصدرها ، لأن الحكمة ضالة المؤمن ، فحيثما وجدها التقطها.

2- لقد ضرب الرسول صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى للحكام والمحكومين في العدالة والمساواة وعدم الاستئثار بالراحة يوم وقف جنبا إلى جنب مع أفراد جيشه ليعمل بيده في حفر الخندق. وهذه هي صفة العبودية الحقة التي تجلت في شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم.

3- أعطى الرسول صلى الله عليه وسلم مثلا آخر على رأفته بالمؤمنين ، يوم شاركهم في حفر الخندق ويوم أشركهم معه في طعيم جابر ، ولم يستأثر به مع قلة من الصحابة. وفي ضوء هذه المعاني يفهم قول الله تعالى : (لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم).

4- إن مجموعة المعجزات التي أجرها الله على يد نبيه محمد صلى الله عليه وسلم أيام الخندق ، سواء التي كانت في حفر الخندق أو تكثير طعيم جابر أو الرياح التي كانت نقمة على المشركين ، لهي مجموعة أخرى في سلسلة المعجزات الكثيرة التي أيد الله بها نبيه ، ليقطع الحجة لدى المعاندين من المنافقين والمشركين وكل صنف من أصناف أعداء الدين.

5- إن الحكمة في استشاراته لبعض أصحابه في الصلح الذي اقترحته غطفان على الرسول صلى الله عليه وسلم ، هو أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يريد أن يطمئن إلى مدى ما يتمتع به أصحابه من القوة المعنوية والاعتماد على نصر الله وتوفيقه على الرغم من ذلك الذي فوجئوا به من اجتماع أشتات المشركين عليهم في كثرة ساحقة ، إلى جانب خذلان بني قريظة للمسلمين ونقض مواثيقهم معهم.

6- وأما الدلالة التشريعية في هذه الاستشارة ، فهي محصورة في مجرد مشروعية مبدأ الشورى في كل ما لا نص فيه. وهي بعد ذلك لا تحمل أي دلالة على جواز صرف المسلمين أعداءهم عن ديارهم إذا ما اقتحموها ، باقتطاع شيء من أرضهم أو خيراتهم لهم. إذ إن مما هو متفق عليه في أصول الشريعة الإسلامية أن الذي يحتج به من تصرفاته صلى الله عليه وسلم إنما هو أقواله ، وأفعاله التي قام بها ، ثم لم يرد اعتراض عليها من الله في كتابة العزيز.

وليس في هذه الاستشارة دليل على جواز دفع المسلمين الجزية إلى أعدائهم. أما إذ ألجئوا إلى اقتطاع جزء من أموالهم فعليهم التربص بأعدائهم لاسترداد حقهم المسلوب.

7- عندما شغل المشركون الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه عن صلاة، صلوها قضاء بعد المغرب ، وفي هذا دليل على مشروعية قضاء الفائتة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو ياسر
عضو متميز
عضو متميز
أبو ياسر


ذكر عدد الرسائل : 136
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : ذكر الله
الاوسمة : غزوت الخندق 4 Tamauz
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

غزوت الخندق 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غزوت الخندق 4   غزوت الخندق 4 Emptyالأحد فبراير 15, 2009 2:31 pm

يسلموووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غزوت الخندق 4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غزوت الخندق
» غزوت الخندق 2
» غزوة الخندق(الأحزاب
» غزوت احد
» غزوت احد 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفلسطيني الحر :: الاقسام الادبية :: القصص والعبر-
انتقل الى: